کد مطلب:52982 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:303

فضائل أمیر المؤمنین التی نقلها المخالف و المؤالف











إنّ الإمامیّة لمّا رأوا فضائل أمیرالمؤمنین علیه السلام وكمالاته لا تُحصی، قد رواها المخالف والمؤالف، ورأوا الجمهور قد نقلوا عن[1] غیره من الصحابة مطاعن كثیرة، ولم ینقلوا فی علیّ علیه السلام طعناً البتّة، اتّبعوا قوله وجعلوه إماماً لهم، حیث نزّهه المخالف والمؤالف، وتركوا غیره حیث روی فیه مَن یعتقد إمامته من المطاعن ما یطعن فی إمامته.

ونحن نذكر هنا شیئاً یسیراً ممّا هو صحیح عندهم ونقلوه فی المعتمد[2] من كتبهم، لیكون حجّة علیهم یوم القیامة.

فمن ذلك ما رواه أبوالحسن الأندلسیّ فی الجمع بین الصحاح الستّة - موطّأ مالك، وصحیحَی مسلم والبخاریّ، وسنن أبی داود، وصحیح الترمذیّ، وصحیح النسائیّ - عن اُمّ سلمة زوج النبیّ صلی الله علیه وآله، أنّ قوله تعالی «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیراً»[3] اُنزلت[4] فی بیتها، وأنا جالسة عند الباب، فقلت: یا رسول اللَّه، ألستُ من أهل البیت؟ فقال: إنّكِ علی خیر، إنّك من أزواج رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.

قالتْ: وفی البیت رسول اللَّه وعلیّ وفاطمة وحسن وحسین، فجلّلهم بكساء وقال: اللّهمّ هؤلاء أهل بیتی، فأَذْهِبْ عنهم الرِّجس وطهِّرهم تطهیراً[5] .

ونحوه رواه أحمد بن حنبل.[6] وقال فی قوله تعالی: «إِذَا نَاجَیْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَیْنَ یَدَیْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً»[7] : قال أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام: ما عمل بهذه الآیة غیری، وبی خَفَّف اللَّه تعالی عن هذه الاُمّة أمرَ هذه الآیة[8] .

وعن محمّد بن كعب القرظیّ، قال: افتخر طلحة بن شیبة من بنی عبد الدار وعبّاس بن عبدالمطّلب وعلیّ بن أبی طالب علیه السلام، فقال طلحة بن شیبة: معی مفتاح البیت، ولو أشاء بتُّ فیه! وقال العبّاس: أنا صاحب السقایة والقائم علیها، ولو أشاءُ بتُّ فی المسجد.

وقال علیّ علیه السلام: ما أدری ما تقولان! لقد صلّیت إلی القبلة ستّة أشهر قبل الناس، وأنا صاحب الجهاد.

فأنزل اللَّه تعالی: «أَجَعَلْتُمْ سِقَایَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْیَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِی سَبِیلِ اللّهِ لاَیَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَیَهْدِی الْقَوْمَ الظَّالِمِینَ»[9] [10] .

ومنها ما رواه أحمد بن حنبل عن أنس بن مالك، قال: قُلنا لسلمان: سَل النبیّ عن[11] وصیّه! فقال له سلمان: یا رسول اللَّه، من وَصِیُّكَ؟ فقال: یا سلمان، مَن كان وصیّ موسی؟ فقال: یوشع بن نون.

قال: قال: وصیِّی ووارثی یقضی[12] دینی ویُنجز موعدی علیّ بن أبی طالب[13] .

وعن أبی مریم، عن علیٍّ علیه السلام، قال: انطلقتُ أنا والنبیّ صلی الله علیه وآله حتّی أتینا الكعبة، فقال لی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: اجلسْ! فصعد علی منكبی، فذهبتُ لأنهض به، فرأی منّی ضعفاً، فنزل وجلس لی نبیّ اللَّه صلی الله علیه وآله وقال: اصعدْ علی منكبی، فصعدتُ علی منكبیه. قال: فنهض بی. قال: فإنّه تخیّل لی أنّی لو شئتُ لنلتُ اُفق السماء، حتّی صعدتُ علی البیت وعلیه تمثال صفر أو نُحاس، فجعلتُ اُزاوله عن یمینه وعن شماله وبین یدیه ومن خلفه، حتّی إذا استحكمتُ[14] منه، قال لی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: اقذِفْ به! فقذفتُ به، فتكسّر كما تتكسّر القواریر، ثمّ نزلتُ وانطلقتُ أنا ورسولُ اللَّه نستبق حتّی تواریْنا بالبیوت خشیة أن یلقانا أحدٌ من الناس[15] .

وعن معقل بن یسار، أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال لفاطمة: ألا ترضین أنّی زوّجتُك أقدم اُمّتی سلماً، وأكثرهم علماً، وأعظمهم حلماً؟[16] .

عن ابن أبی لیلی، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: الصدّیقون ثلاثة: حبیب النجّار مؤمن آل یس الذی قال: «یَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِینَ»[17] وحزبیل مؤمن آل فرعون الذی قال: «أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ یَّقُولَ رَبِّیَ اللَّهُ»[18] ، وعلیّ بن أبی طالب وهو أفضلهم[19] .

وعن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أنّه قال لعلیّ: أنت منّی وأنا منك[20] .

وعن عمرو بن میمون (الأودیّ)، قال: لعلیّ عشر خصال لیست لغیره: قال له النبیّ صلی الله علیه وآله: لأبعثنّ رجلاً لا یُخزیه اللَّه أبداً، یحبّ اللَّهَ ورسوله، فاستشرف لها مَن استشرف؛ قال: أین علیٌّ؟ قالوا: هو فی الرحی یطحن. قال: وما كان أحدكم یطحن؟! قال: فجاء وهو أرمد لا یكاد أن یُبصر، قال: فنفث فی عینیه[21] ، ثمّ هزّ الرایة ثلاثاً فأعطاها إیّاه، فجاء بصفیّة بنت حُیَی.

قال: ثمّ بعث أبابكر بسورة التوبة، فبعث علیّاً خلفه فأخذها منه، وقال: لایذهب بها إلّا رجل هو منّی وأنا منه.

وقال لبنی عمّه: أیّكم یُوالینی فی الدنیا والآخرة؟ قال: وعلیٌّ معهم جالس، فأبوا، فقال علیّ: أنا اُوالیك فی الدنیا والآخرة؛ قال: فتركه ثمّ أقبل علی رجل منهم[22] فقال: أیّكم یوالینی فی الدنیا والآخرة؟ فأبوا، فقال علیّ: أنا اُوالیك فی الدنیا والآخرة؛ فقال: أنت ولیّی فی الدنیا والآخرة.

قال: وكان علیّ أوّل من أسلم من الناس بعد خدیجة.

قال: وأخذ رسولُ اللَّه صلی الله علیه وآله ثوبَه فوضعه علی علیّ وفاطمة والحسن والحسین علیهم السلام، فقال: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیراً»[23] .

قال: وشری علیّ نفسه ولبس ثوب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ثمّ نام مكانه، وكان المشركون یرمونه بالحجارة.

وخرج النبیّ صلی الله علیه وآله فی غزاة تبوك، فقال له علیّ: أأخرج معك؟ فقال: لا، فبكی علیّ فقال له: أما ترضی أن تكون منّی بمنزلة هارون من موسی، إلّا أنّك لست بنبیّ، لا ینبغی أن أذهب إلّا وأنت خلیفتی.

قال: وقال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أنت ولیّی فی كلّ مؤمن بعدی.

قال: وسدّ أبواب المسجد غیر باب علیّ؛ قال: فیدخل المسجد جُنباً وهو طریقه لیس له طریق غیره.

وقال له: مَن كنتُ مولاه، فإنّ مولاه[24] علیّ[25] .

وعن النبیّ صلی الله علیه وآله مرفوعاً: أنّه بعث أبابكر ببراءة إلی أهل مكّة، فسار بها ثلاثاً، ثمّ قال لعلیّ علیه السلام: الحقه فردّه وبلّغها أنت؛ ففعل، فلمّا قدم أبوبكر علی النبیّ صلی الله علیه وآله بكی وقال: یا رسول اللَّه حدث فیَّ شی ء؟ قال: لا، ولكن اُمِرْتُ ألّا یبلّغه إلّا أنا أو رجل منّی[26] .

ومنها ما رواه أخطب خوارزم عن النبیّ صلی الله علیه وآله أنّه قال: یا علیّ، لو أنّ عبداً عبد اللَّه عزّ وجلّ مثل ما قام نوح فی قومه؛ وكان له مثل أُحد ذهباً فَأَنْفَقَهُ فی سبیل اللَّه، ومُدّ فی عمره حتّی حجّ[27] ألف عام علی قدمیه، ثمّ قُتل بین الصفا والمروة مظلوماً، ثمّ لم یُوالك یا علیّ، لم یشمّ رائحة الجنّة ولم یدخلها[28] .

وقال رجل لسلمان: ما أشدّ حبّك لعلیّ!! قال: سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: مَن أحبّ علیّاً فقد أحبّنی، ومَن أبغضَ علیّاً فقد أبغضنی[29] .

وعن أنس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: خلق اللَّهُ من نور وجه علیّ بن أبی طالب سبعین ألف مَلَك یستغفرون له ولمُحبِّیه إلی یوم القیامة[30] .

وعن ابن عمر، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: مَن أحبّ علیّاً قَبِل اللَّهُ عنه صلاته وصیامه وقیامه واستجابَ دعاءه؛ ألا ومن أحبّ علیّاً أعطاه اللَّه بكلّ عرقٍ فی بدنه مدینة فی الجنّة، ألا ومن أحبّ آل محمّد أمِن من الحساب والمیزان والصراط؛ ألا ومن مات علی حبّ آل محمّد فأنا كفیله بالجنّة مع الأنبیاء؛ ألا ومن أبغض آل محمّد جاء یوم القیامة مكتوباً بین عینیه «آیس من رحمة اللَّه»[31] .

وعن عبداللَّه بن مسعود، قال: سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: مَن زعم أنّه آمن بی وبما جئتُ به وهو یُبغض علیّاً، فهو كاذب لیس بمؤمن[32] .

وعن أبی برزة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ونحن جلوس ذات یوم: والذی نفسی بیده لا یزول قدم عبد یوم القیامة حتّی یسأله تبارك وتعالی عن أربع: عن عمره فیم أفناه، وعن جسده فیم أبلاه، وعن ماله مِمّ كسبه وفیم أنفقه، وعن حبّنا أهل البیت. فقال له عمر: فما آیة حبّكم من بعدكم؟ فوضع یده علی رأس علیّ علیه السلام وهو إلی جانبه، فقال: إنّ حُبّی من بعدی حبّ هذا[33] .

وعن عبداللَّه بن عمر: سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وقد سُئِل: بأیّ لغة خاطبك ربُّك لیلة المعراج؟ فقال: خاطبنی بلُغة علیّ بن أبی طالب، فأَلهَمَنی أن قلتُ: یا ربّ أنت خاطَبتَنی أم علیّ[34] ؟ فقال: یا أحمد[35] ، أنا شی ء لیس كالأشیاء، لا اُقاس بالناس ولا اُوصف بالأشباه[36] ، خلقتُك من نوری، وخلقتُ علیّاً من نورك، فاطّلعتُ علی سرائر قلبك فلم أجد إلی قلبك أحبّ من علیّ بن أبی طالب علیه السلام، فخاطبتُك بلسانه كیما یطمئنّ قلبُك[37] .

وعن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: لو أنّ الریاض أقلام، والبحر مداد، والجنّ حُسّاب، والإنس كُتّاب، ما أحصوا فضائل علیّ بن أبی طالب[38] .

وبالإسناد قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ اللَّه تعالی جعل لأخی علیّ فضائل لا تُحصی كثرة، فمن ذكر فضیلةً من فضائله مقرّاً بها غفر اللَّهُ له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر؛ ومَن كتب فضیلةً من فضائل لم تزل الملائكة تستغفر له مابقی لتلك الكتابة رسم، ومن استمع فضیلة من فضائله غفر اللَّه له[39] الذنوب التی اكتسبها بالاستماع؛ ومن نظر إلی كتابٍ من فضائله غفر اللَّه له الذنوب التی اكتسبها بالنظر.

ثمّ قال: النظر إلی وجه أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام عبادة، وذِكره عبادة، لا یقبل إیمان عبدٍ إلّا بولایته والبراءة من أعدائه[40] .

وعن حكیم، عن أبیه، عن جدّه، عن النبیّ صلی الله علیه وآله، (أنّه قال)[41] : لَمُبارَزَةُ علیّ بن أبی طالب لعمرو بن ودّ یوم الخندق أفضل من عمل أمّتی إلی یوم القیامة[42] .

وعن سعد بن أبی وقّاص، قال: أمر معاویة بن أبی سفیان سعداً بالسبّ فأبی، فقال: ما منعك أن تسبّ أبا تراب؟ فقال: ثلاثٌ قالهنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فلن أسبّه، لئن یكون[43] لی واحدة منهنّ أحبّ إلیّ من حُمر النَّعم، سمعتُ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول لعلیّ - وقد خلّفه[44] فی بعض مغازیه - فقال له علیّ: یا رسول اللَّه تخلّفنی[45] مع النساء والصبیان؟ فقال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أما ترضی أن تكون منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبیّ بعدی؟

وسمعته یقول یوم خیبر: لاُعطینّ الرایة رجلاً یحبّ اللَّهَ ورسوله (ویحبّه اللَّهُ ورسوله)[46] ، فتطاولنا، فقال: ادعوا لی علیّاً؛ فأتاه وبه رمد، فبصق فی عینیه[47] فدفع الرایة إلیه، ففتح اللَّه علیه.

وأُنزلت[48] هذه الآیة «قُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ»[49] ، (ف) دعا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّاً وفاطمة وحسناً وحُسیناً، فقال: اللّهمّ هؤلاء أهلی[50] .

وعن عامر بن واثلة، قال: كنتُ مع علیٍّ علیه السلام فی البیت یوم الشوری، فسمعتُ علیّاً علیه السلام یقول لهم: لأحتجّنّ علیكم بما لا یستطیع عربیُّكم ولا عجمیّكم تغییر[51] ذلك، ثمّ قال: أنشدكم باللَّه أیّها النفر جمیعاً، أفیكم أحد وحَّد اللَّه تعالی قبلی؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ له أخ مثل أخی جعفر الطیّار[52] فی الجنّة مع الملائكة غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ له عمّ مثل عمّی حمزة أسد اللَّه وأسد رسوله سیّد الشهداء غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ له زوجة مثل زوجتی فاطمة بنت محمّد سیّدة نساء أهل الجنّة غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه تعالی، هل فیكم أحدٌ له سبطان مثل سِبْطَیّ الحسن والحسین سیّدی شباب أهل الجنّة غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ ناجی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله عشر مرّات وقدّم بین یدَی نجواه صدقةً غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ قال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله «مَن كنتُ مولاه فعلیٌّ مولاه، اللهمّ والِ مَن والاه وعادِ من عاداه، لیبلغ الشاهد الغایب» غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد قال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله «اللهمّ ائتِنی بأحبّ الخلق إلیك وإلیّ وأشدّهم لك حبّاً ولی حبّاً، یأكل معی هذا الطائر» فأتاه فأكل معه غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ قال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله «لاُعطینّ الرایةَ رجلاً یحبّ اللَّهَ ورسوله، (ویُحبّه اللَّهُ ورسوله)[53] ، لا یرجع حتّی یفتح اللَّه علی یدیه» إذ رجع غیری منهزماً، غیری؟[54] .

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لبنی ولیعة «لتنتهنّ أو لأبعثنّ إلیكم رجلاً نفسه كنفسی، طاعته طاعتی ومعصیته معصیتی، یفصلكم بالسیف» غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله «كذب مَن زعم أنّه یحبّنی ویُبغض هذا» غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد سلّم علیه فی ساعة واحدة ثلاثة آلاف من الملائكة، منهم جبرئیل ومیكائیل وإسرافیل، حیث جئتُ بالماء إلی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من القلیب، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد نودی به من السماء «لا سیف إلّا ذوالفقار، ولا فتی إلّا علیّ» غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ قال له جبرئیل «هذه هی المواساة»، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله «إنّه منّی وأنا منه»، فقال جبرئیل علیه السلام «وأنا منكما»، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد قال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: تقاتل الناكثین والقاسطین والمارقین علی لسان النبیّ صلی الله علیه وآله؛ غیری[55] .

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد قال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «إنّی قاتلتُ علی تنزیل القرآن، وتُقاتل علی تأویل القرآن» غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم[56] أحدٌ رُدّت علیه الشمس حتّی صلّی العصر فی وقتها غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد أمره رسولُ اللَّه صلی الله علیه وآله أن یأخذ «براءة» من أبی بكر، فقال له أبوبكر: یا رسول اللَّه، أنزل فیّ شی ء؟ فقال له: إنّه لا یؤدّی عنّی إلّا علیّ، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ قال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «لا یحبّك إلّا مؤمن ولا یُبغضك إلّا مُنافق»[57] غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، أتعلمون أنّه أَمَرَ بسدّ أبوابكم وفتح بابی، فقلتم فی ذلك، فقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: ما أنا سددتُ أبوابكم ولا أنا فتحتُ بابه، بل اللَّه سدّ أبوابكم وفتح بابه، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، أتعلمون أنّه ناجانی فی یوم الطائف دون الناس فأطال ذلك، فقلتم: ناجاه دوننا!! فقال: ما أنا انتجیتُه، بل اللَّه انتجاه، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، أتعلمون أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: الحقّ مع علیّ وعلیّ مع الحقّ، یدور الحقّ مع علیّ كیفما دار؟[58] .

قالوا: اللهمّ نعم.

قال: فأنشدكم باللَّه، أتعلمون أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: إنّی تارك فیكم الثقلین: كتاب اللَّه وعِترتی، لن تضلّوا ما استمسكتم بهما، ولن یتفرّقا حتّی یردا علیَّ الحوض؟

قالوا: اللهمّ نعم.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحدٌ وَقَی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله من المشركین بنفسه واضطجع فی مضجعه غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد بارز عمرو بن ودّ العامریّ حیث دعاكم إلی البراز، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد أنزل اللَّه فیه[59] آیة التطهیر، حیث یقول: «إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیراً»[60] ، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد قال له رسول اللَّه: أنت سیّد العرب[61] ، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا.

قال: فأنشدكم باللَّه، هل فیكم أحد قال له رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: ما سألتُ اللَّهَ شیئاً إلّا سألتُ لك مثله، غیری؟

قالوا: اللهمّ لا[62] .

ومنها ما رواه أبو عمر الزاهد، عن ابن عبّاس، قال: لعلیّ أربع خصال لیس لأحد من الناس غیره: هو أوّل عربیّ وعجمیّ صلّی مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وهو الذی كان لواؤه معه فی كلّ زحف، وهو الذی صبر معه یوم حُنین، وهو الذی غسّله وأدخله قبره صلّی اللَّه علیهما[63] .

وعن النبیّ صلی الله علیه وآله، قال: مررتُ لیلة المعراج بقوم تشرشر أشداقُهم، فقلتُ: یا جبرئیل مَن هؤلاء؟ قال: (هؤلاء الذین یقطعون الناس بالغیبة؛ قال: مررت بقومٍ ضَأضؤ، فقلت: یا جبرئیل مَن هؤلاء؟، قال)[64] : هؤلاء الكفّار، قال: ثمّ عدلنا عن ذلك الطریق، فلمّا انتهینا إلی السماء الرابعة رأیتُ علیّاً یصلّی، فقلتُ لجبرئیل: (یا جبرئیل)[65] أهذا علیّ قد سبقنا؟ قال: لا، لیس هذا علیّاً، قلتُ: فمن هو؟ قال: إنّ الملائكة المقرّبین والملائكة الكرّوبیّین لمّا سمعت فضائل علیّ علیه السلام، وبخاصّة سَمِعَت قولك فیه «أنت منّی بمنزلة هارون من موسی، إلّا أنّه لا نبیّ بعدی»، اشتاقت إلی علیّ، فخلق اللَّه لها مَلَكاً علی صورة علیّ، فإذا اشتاقت إلی علیّ نظرت إلی ذلك الملك، فكأنّها قد رأت علیّاً علیه السلام[66] .

وعن ابن عبّاس، قال: إنّ المصطفی صلی الله علیه وآله قال ذات یوم وهو نشیط: أنا الفتی ابن الفتی أخو الفتی![67] .

قال: فقوله «أنا الفتی» یعنی هو فتی العرب بإجماع، أی سیّدها؛ وقوله «ابن الفتی» یعنی إبراهیم الخلیل علیه السلام؛ من قوله عزّ وجلّ «قَالُوا سَمِعْنَا فَتًی یَذْكُرُهُمْ یُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِیمَ»[68] ، وقوله «أخو الفتی» یعنی علیّاً علیه السلام، وهو قول جبرئیل علیه السلام فی یوم بدر، وقد عرج إلی السماء بالفتح وهو فرحٌ، وهو یقول: لا سیف إلّا ذوالفقار، ولا فتی إلّا علیّ[69] .

وعن ابن عبّاس، قال: رأیتُ أباذر وهو متعلّق بأستار الكعبة، وهو یقول: مَن عرفنی فقد عرفنی، ومن لم یعرفنی فأنا أبوذر، لو صُمتم حتّی تكونوا كالأوتار، وصلّیتم حتّی تكونوا كالحنایا، ما نفعكم ذلك حتّی تحبّوا علیّاً علیه السلام[70] .

ومنها ما نقله صاحب الفردوس فی كتابه: عن معاذ، عن النبیّ صلی الله علیه وآله، قال: حُبّ علیّ بن أبی طالب علیه السلام حسنة لا تضرّ معها سیّئة؛ وبُغْضه سیّئة لا تنفع معها حسنة[71] .

وعن ابن مسعود، قال: حبّ آل محمّد خیرٌ من عبادة سنة، ومن مات علیه دخل الجنّة[72] .

وعن أنس، قال: كنت جالساً مع النبیّ صلی الله علیه وآله إذ أقبل علیّ، فقال النبیّ صلی الله علیه وآله: أنا وهذا حجّة اللَّه علی خلقه[73] .

وعن النبیّ صلی الله علیه وآله، قال: لو اجتمع الناس علی حبّ علیّ، لم یخلق اللَّه النار[74] .

ومنها ما رواه أبو عبداللَّه الحافظ الشافعیّ بإسناده عن أبی برزة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ اللَّه عهد إلیّ عهداً فی علیّ، فقلت: یا ربّ بَیِّنه لی، فقال: اسمع! فقلت: سمعتُ، فقال: إنّ علیّاً رایة الهُدی وإمام الأولیاء، ونور من أطاعنی، وهو الكلمة التی ألزمتُها المتّقین، مَن أحبّه أحبّنی، ومن أبغضه أبغضنی، فبشِّره بذلك! فجاء علیّ فبشّرتُه، فقال: یا رسول اللَّه! أنا عبد اللَّه فی قبضته، فإن یعذّبنی فبذنوبی، وإن یتمّ لی الذی بشّرتنی به فاللَّه أولی بی.

قال: فقلتُ: اللهمّ اجْلُ قلبه، واجعل ربیعه الإیمان! فقال اللَّه عزّ وجلّ: قد فعلتُ به ذلك. ثمّ إنّه رُفع إلیّ أنّه سیخصّه من البلاء بشی ءٍ لم یخصّ به أحد من أصحابی، فقلتُ: یاربّ، أخی وصاحبی، فقال: إنّ هذا شی ءٌ قد سبق، إنّه مُبتلی ومُبتلی به. رواه صاحب كتاب «حلیة الأولیاء»[75] .

وعن عمّار بن یاسر، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: أُوصی مَن آمن بی وصدّقنی بولایة علیّ بن أبی طالب علیه السلام، من تولّاه فقد تولّانی، ومن تولّانی فقد تولّی اللَّه عزّوجلّ[76] .

وعن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: یا علیّ من سبّك فقد سبّنی، ومن سبّنی فقد سبّ اللَّه، ومن سبّ اللَّه أكبّه علی منخرَیه فی النار[77] .

والأخبار الواردة من قِبل المخالفین أكثر من أن تُحصی، لكن اقتصرنا فی هذا المختصر علی هذا القدر.









  1. فی «ش2»: فی.
  2. فی «ش1» و«ش2»: المعتدّ.
  3. الأحزاب: 33.
  4. فی «ش2»: نزلت.
  5. رواه مسلم فی صحیحه 1883:4/ ح2404؛ والترمذیّ فی سننه 351:5/ ح3205 بإسنادهما عن عائشة؛ ورواه الترمذیّ فی سننه 352:5/ ح3787 عن عمر بن أبی سلمة ربیب رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وقال: وفی الباب عن اُمّ سلمة ومعقل بن یسار وأبی الحمراء وأنس؛ وانظر أیضاً: أسباب النزول للواحدیّ: 134؛ المستدرك علی الصحیحَین 481:2؛ تفسیر الطبریّ 14: 28؛ خصائص النسائیّ: 39؛ كفایة الطالب: 135، تفسیر الدرّ المنثور 185:6.
  6. فضائل الصحابة 587:2/ ح994.
  7. المجادلة: 12.
  8. مصنّف ابن أبی شیبة 376:7/ ح32117؛ تفسیر الرازیّ 271: 29؛ تفسیر الطبریّ 14: 28؛ أسباب النزول: 234؛ المستدرك علی الصحیحین 481:2.
  9. التوبة: 19.
  10. أسباب النزول: 139؛ تفسیر الطبریّ 68:10؛ تفسیر ابن كثیر 241:2؛ تفسیر الدرّ المنثور للسیوطیّ 218:3 ذیل الآیة.
  11. فی «ش1» و«ش2»: من.
  12. فی «ش1»: ومَن یقضی.
  13. فضائل الصحابة لأحمد 615:2/ ح1052؛ المعجم الكبیر للطبرانیّ 221:6/ ح6063؛ كفایة الطالب: 292، وقال: رواه الطبرانیّ فی معجمه الكبیر؛ تذكرة الخواصّ: 43 عن أحمد فی الفضائل.
  14. فی «ش1» و«ش2»: استمكنت.
  15. مسند أحمد 84:1/ ح644؛ المناقب للخوارزمیّ: 124 - 123؛ خصائص النسائیّ: 113؛ المستدرك علی الصحیحَین 366:2؛ ذخائر العقبی: 86 - 85، وقال: خرّجه أحمد وصاحب الصفوة.
  16. مسند أحمد 26:5/ ح30322 ورواه أیضاً فی فضائل الصحابة 764: 2/ ح1346 عن بریدة.
  17. یس: 20.
  18. غافر: 28.
  19. فضائل الصحابة لأحمد 627:2/ ح1072؛ و655:2/ ح1117؛ شواهد التنزیل 224:2/ ح938 و939؛ شرح نهج البلاغة 431:2؛ الفردوس للدیلمیّ 421:2/ ح3866؛ الصواعق المحرقة: 125؛ مناقب ابن المغازلیّ: 246 - 245/ ح293.
  20. مسند أحمد 98: 1/ ح772؛ و115:1/ ح933 فی قصّة كفالة ابنة حمزة؛ صحیح البخاریّ 960:2/ ح2552 مناقب علیّ بن أبی طالب؛ مستدرك الحاكم 120:2؛ تاریخ بغداد 140:4.
  21. فی «ر»: عینه.
  22. فی المناقب الخوارزمیّ: علی رجلٍ رجلٍ منهم.
  23. الأحزاب: 33.
  24. فی «ش1» و«ش2»: فعلیٌّ مولاه.

    مناقب الخوارزمیّ: 126 - 125/ فصل 12، وخصائص النسائیّ: 62 - 61، ومسند أحمد 330:1/ ح3052.

  25. رواه أحمد - باختصار أوّله - فی فضائل الصحابة 683:2/ ح1168؛ والمسند 330:1-331/ ح3052؛ وانظر أیضاً: المناقب للخوارزمیّ: 127 - 125/ فصل 12؛ خصائص النسائیّ: 62 - 61.
  26. مسند أحمد 283:3/ ح 14051؛ خصائص النسائیّ: 91؛ مجمع الزوائد 239:3؛ تفسیرالدرّ المنثور 209:3؛ تذكرة الخواصّ: 37.
  27. فی «ش2»: یحجّ.
  28. المناقب للخوارزمیّ: 68 - 67/ ح40.
  29. المناقب للخوارزمیّ: 170 - 169/ ح44؛ ذخائر العقبی: 65، وقال: أخرجه أبو عمر النمریّ؛ الفردوس للدیلمیّ 329:1-330/ ح1751 فی حدیث عن عمّار مرفوعاً.
  30. المناقب للخوارزمیّ: 71/ ح47؛ مقتل الحسین علیه السلام للخوارزمیّ 39:1.
  31. المناقب للخوارزمیّ: 73 - 72/ ح51؛ فرائد السمطین 258: 2.
  32. المناقب للخوارزمیّ: 57  /76؛ ترجمة الإمام علیّ علیه السلام فی تاریخ دمشق لابن عساكر 210:2.
  33. المناقب للخوارزمیّ: 77 - 76/ ح58؛ كفایة الطالب: 324 - 323 بإسناده عن أبی ذرّ، وقال: هكذا رواه ابن عساكر فی ترجمة علیّ علیه السلام فی تاریخه؛ وروی بعضه ابن المغازلیّ فی المناقب: 120 - 119/ ح157 بإسناده عن ابن عبّاس.
  34. فی «ر»: یا ربّ خاطبتنی أم علیّ؟ وفی المناقب للخوارزمیّ: یا ربّ خاطبتنی أنت أم علیّ؟.
  35. فی «ش1» و«ش2»: محمّد.
  36. فی «ش1» و«ش2»: بالأشیاء. وفی المناقب للخوارزمیّ: بالشبهات.
  37. المناقب للخوارزمیّ: 78/ ح61؛ ینابیع المودّة 246:1-247/ ح28.
  38. المناقب للخوارزمیّ: 328/ ح341؛ المستدرك 107:3؛ كفایة الطالب: 252 - 251.
  39. فی «ر»: غُفِرَ له.
  40. المناقب للخوارزمیّ: 33 - 32/ ح2؛ كفایة الطالب: 252؛ ینابیع المودّة 364:1-365/ ح6؛ فرائد السمطَین 18:1.
  41. سقط من «ش2».
  42. مقتل الحسین علیه السلام للخوارزمیّ 45: 1؛ المناقب للخوارزمیّ: 106/ ح112؛ المستدرك علی الصحیحَین 32: 3؛ شواهد التنزیل 14:2/ ح636؛ كنز العمّال: 11/ ح33035؛ «ما روته العامّة من مناقب أهل البیت» للشروانیّ: 145 نقلاً عن روضة الأحباب.
  43. فی «ش1» و«ش2»: كان.
  44. فی «ر»: وخلّفه.
  45. فی «ش2»: أتخلّفنی.
  46. مابین القوسین غیر موجود فی «ر».
  47. فی «ر»: عینه.
  48. فی «ش1» و«ش2»: ولمّا نزلت.
  49. آل عمران: 61.
  50. المناقب للخوارزمیّ: 108/ ح114؛ صحیح مسلم 1871:4/ ح2404 كتاب فضائل الصحابة؛ سنن الترمذیّ 638:5/ ح3724 كتاب الفضائل؛ خصائص النسائیّ: 49 - 48؛ المستدرك 116:3؛ كفایة الطالب: 85 - 84، وقال: هكذا رواه مسلم فی صحیحه وغیرُه من الحفّاظ.
  51. فی «ر»: بغیر.
  52. فی «ر»: طیّار.
  53. لیس فی «ش2».
  54. فی «ش1» و«ش2»: إذا رجع غیری؟.
  55. فی «ر»: هل فیكم أحد یقاتل الناكثین والقاسطین والمارقین علی لسان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله غیری؟.
  56. فی «ش1»: أفیكم.
  57. فی «ر»: كافر.
  58. فی «ر»: یزول الحقّ مع علیّ كیفما دار.
  59. فی «ش1» و«ش2»: نزل فیه.
  60. الأحزاب: 33.
  61. فی «ش1» و«ش2»: المؤمنین.
  62. المناقب للخوارزمیّ: 315 - 313/ ح314؛ ورواه بإسناده عن أبی ذر بلفظ قریب (302 - 299/ ح296)؛ وانظر مناقب ابن المغازلیّ: 118 - 112/ ح155؛ كفایة الطالب للكنجیّ الشافعیّ: 388 - 386 مختصراً عن الحاكم فی كتابه؛ تاریخ دمشق لابن عساكر 91:3/ ح1132.
  63. المناقب للخوارزمیّ:58/ ح21؛ شواهد التنزیل 117:1-118/ ح128؛ تاریخ دمشق 161:1/ ح202.
  64. مابین القوسین سقط من «ر».
  65. مابین القوسین فی «ر» فقط.
  66. كفایة الطالب للكنجیّ الشافعیّ: 133 - 131/ الباب 26 «فی شوق الملائكة والجنّة إلی علیّ علیه السلام واستغفاره لمحبّیه»، بإسناده عن أنس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: مررتُ لیلة اُسری بی إلی السماء، فإذا أنا بملك جالس علی منبر من نور والملائكة تُحدق به، فقلتُ: یا جبرئیل مَن هذا المَلَك؟ قال: ادنُ منه وسلّم علیه، فدنوت منه وسلّمت علیه، فإذا أنا بأخی وابن عمّی علیّ بن أبی طالب. فقلت: یا جبرئیل سبقنی علیّ إلی السماء الرابعة؟! فقال لی: یا محمّد، لا، ولكنّ الملائكة شكت حبّها لعلیّ، فخلق اللَّه تعالی هذا المَلَك من نورٍ علی صوره علیّ، فالملائكة تزوره فی كلّ لیلة جمعة ویوم جمعة سبعین ألف مرّة، یسبّحون اللَّه ویقدّسونه ویهدون ثوابه لمحبّ علیّ.

    ثمّ قال الحافظ الكنجیّ: هذا حدیث حسن عال لم نكتبه إلّا من هذا الوجه، تفرّد به یزید بن هارون عن حمید الطویل عن أنس وهو ثقة. ثمّ روی حدیثاً مختصراً آخَر عن أنس فی شوق الملائكة والجنّة إلی علیّ علیه السلام.

  67. معانی الأخبار للصدوق: 119/ ح1؛ بحار الانوار 42:64/ ح6.
  68. الأنبیاء: 60.
  69. روی نداء المنادی ب «لا سیف إلّا ذوالفقار، ولا فتی إلّا علیّ» كلٌّ من: ابن المغازلیّ فی مناقبه: 197/ ح234 بإسناده عن أبی رافع؛ والقندوزیّ فی ینابیع المودّة 24:1/ الباب 15 عن الحسین علیه السلام؛ و434:1/ الباب 50 عن أبی ذر؛ و166:2/ الباب 56 عن الباقر علیه السلام؛ و291:2/ الباب 56 عن أبی رافع.

    والحموینیّ فی فرائد السمطین 251:2/ ح194 عن أبی رافع؛ والخوارزمیّ فی المناقب: 167/ ح200 عن جابر بن عبداللَّه؛ وروی الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 280 - 277/ الباب 69 ثمانیة أحادیث عن الباقر علیه السلام وحدیثاً عن جابر بن عبداللَّه.

  70. رواه الكراجكیّ فی كنز الفوائد: 282؛ ورواه عنه المجلسیّ فی بحار الأنوار 310:32.

    وروی ابن المغازلیّ فی المناقب: 297/ ح340 بإسناده عن جابر بن عبداللَّه حدیثاً عن رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: یا علیّ لو أنّ اُمّتی صاموا حتّی یكونوا كالحنایا، وصلّوا حتّی یكونوا كالأوتار، وأبغضوك لأكبّهم اللَّه فی النار.

    ورواه الكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 318 - 317/ الباب 87 بلفظ ابن المغازلیّ.

  71. الفردوس للدیلمیّ 142:2/ ح2725؛ والمناقب للخوارزمیّ: 75/ ح56.
  72. الفردوس 142:2/ ح2721.
  73. لم أعثر علیه فی الفردوس المطبوع؛ وقد أخرجه القندوزیّ فی ینابیع المودّة 249:2/ الباب 56، وقال: رواه صاحب الفردوس والإمام أحمد؛ ورواه ابن المغازلیّ فی المناقب: 45 و167/ ح67 بإسناده عن أنس.

    ورواه المحبّ الطبریّ فی ذخائر العقبی: 77 باختلاف فی اللفظ، وقال: أخرجه النقّاش.

  74. الفردوس 373:3/ ح5135؛ المناقب للخوارزمیّ 67/ ح39.
  75. حلیة الأولیاء 66:1؛ مناقب ابن المغازلیّ: 47 - 46/ ح69؛ شرح نهج البلاغة 167:9/ الخطبة 154؛ ینابیع المودّة 485:2/ الباب 59.
  76. الفردوس للدیلمیّ 429:1/ ح1751؛ ینابیع المودّة 246:2/ الباب 56، وقال: رواه صاحب الفردوس؛ المناقب لابن المغازلیّ: 230/ ح279 - 277.
  77. مسند أحمد 323:6/ ح26208 بإسناده عن اُمّ سلمة مختصراً؛ وروی الحاكم قریباً منه فی المستدرك 121:3 عن أبی عبداللَّه الجدلیّ عن اُمّ سلمة؛ وانظر أیضاً: الصواعق المحرقة: 123؛ ذخائر العقبی: 66، وقال: أخرجه أبو عبداللَّه الحلانیّ. وقال: وخرّج الإمام أحمد منه من حدیث اُمّ سلمة: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: مَن سبَّ علیّاً فقد سبّنی.